النظام الداخلي للبرلمان الشعبي الجزائري

النظام الداخلي للبرلمان الشعبي الجزائري

تعريف:

النظام الداخلي للبرلمان الشعبي الجزائري PPA: هو حزمة من القوانين المنظمة للنقاشات عبر جلسات مفتوحة أو مغلقة حسب ما تقتضيه الحاجة. حتى تسير في الاطار السليم وتكون دافعا إلى تجسيد أهداف البرلمان وفق ميثاق الشرف الذي يجعل من البرلمان  الشعبي وسيلة للنقد والتعبير الهادف وقوة اقتراح،  وليس مسرحًا للملاسنات  والمزايدات والشخصنة، أو استغلاله لتمرير خطابات تسيئ للأهداف المتفق عليها.

 وجاء النظام الداخلي لسدّ الثغرات  أمام محاولات التشويه أو التكسير التي سبق وأن  تأثرت بها سلبًا المبادرات السابقة.

هذا النظام : يحدّد صلاحيات مكتب البرلمان، (اللجان، الأعضاء، الرئيس والنواب).

ويشرح  كيفية ادارة النقاشات وتحديد المواعيد والأوقات. ويصدر الأحكام الانضباطية على المخالفات التي  قد يرتكبها  المنتسبون   والأعضاء في حق السير الحسن للبرلمان الشعبي الجزائري.

الانتساب والعضوية في البرلمان الشعبي الجزائري:

المتفاعل: هو مواطن ليس بالضرورة أن يكون عضوا أو منتسبا، يقوم بالتفاعل في النقاشات والتعليق  كتابة أو شفويا بالصورة وبغير الصورة خارج الجلسات الرسمية،  بتقديم مقترحات ، انتقادات، أو عرض الإشكاليات.

ويمكن أن يصبح مشاركا في المستقبل إذا ما اقتنع  بذلك...أو وجهت له دعوة الانتساب من طرف عضو، ويفضل أن يكون انتسابه بمحض إرادته دون تدخل  أو تأثير من أية جهة حتى يرفع عنه الحرج وتحترم إرادته الشخصية.

المنتسب: هو أعلى سلما من المتفاعل، وهو الشخص الذي ملأ الاستمارة الخاصة بالانتساب للبرلمان الشعبي الجزائري وصادق عليها بعد قراءة  الميثاق والنظام الداخلي ووافق عليهما، وبدأ في مداخلاته، غير أنه لا يحضر كل الجلسات ولا يملك حق العضوية  في أية لجنة من لجان البرلمان الشعبي الجزائري.

العضو: هو الذي يتقدم بطلب العضوية وتم قبول عضويته في البرلمان الشعبي الجزائري من قبل لجنة إثبات العضوية،  شريطة أن يكون ناشطا وفاعلا فيه  ومناضلا... ملتزما بالمواعيد وقواعد العمل المتفق عليه قانونا وناشرا لنشاطات البرلمان ومساهما في تطويره.

الحقوق والواجبات.

1 للمنتسب حق المشاركة في الجلسات  إذا أبدى رغبته في ذلك عن طريق تأكيد طلبه بالبريد الإلكتروني في الآجال المحددة وله حق الاقتراح والنقد وفق النظام المعمول به.

2 للعضو الحق في  نقاش الموضوعات المقترحة التي تمت برمجتها، والإدلاء برأيه  بكل حرية وفق الوقت المحدد من قبل مكتب البرلمان، إذا تم تسجيل اسمه في الجلسة ولم يتمكن من المشاركة...بحيث سيخصص له وقت للإدلاء برأيه خلال جلسة أخرى أو تلقي  مداخلته كتابيا.

 كما له الحق في الاقتراح والاعتراض والنقد  ويحق له أيضا الترشح  وفق النظام  المعمول به...

3يجب على العضو والمنتسب التقيد والالتزام بميثاق الشرف والنظام الداخلي والتوجه بالاقتراحات والملاحظات للجهة المسئولة عن تسيير وإدارة الموضوع المطروح باتباع السلم الإداري المعمول به.

مكتب البرلمان:

هو الهيئة العليا للبرلمان الشعبي الجزائري. وظيفته هي الإدارة والمحافظة على المبادرة الشعبية والتسيير الحسن للجلسات.

 يجتمع مرة كل شهر وجوبا وبشكل استثنائي متى  ما دعت الضرورة، لتقييم الأشغال ودراسة الاقتراحات  وتحديد المواعيد وإدارة الجلسات واتخاذ القرارات التي تفصل في النزاعات حال وجودها.

يستمر أعضاء المكتب في ممارسة مهامهم بشكل طبيعي إلى غاية تحقيق أهداف البرلمان وتوفر كفاءات تثبت جدارتها وتحظى بالثقة الكاملة من طرف الهيئة المؤسسة أين يتم إدماج أو استبدال أعضاء جدد بأعضاء آخرين.

يتم الإعلان  أمام أعضاء البرلمان من طرف المكتب المؤسس للبرلمان الشعبي عن تسليم المهمة للمكتب الجديد المنتخب.

في حالة أي انحراف عن أهداف ومبادئ البرلمان،  تعود إدارة البرلمان الشعبي الجزائري PPA بشكل آلي للجهة المؤسسة.

في البداية يتشكل مكتب البرلمان من 3 إلى 5 أعضاء مؤسسين.. يتم استبدال عضو بآخر في حالة عدم الجدية والغيابات المتكررة والغير مبررة  أو استقالة أو وفاة أو عجز عضو من الأعضاء ويمكن أن يتسع الى 10 أو أكثر مستقبلا.

يرأس كل عضو في المكتب لجنة من لجان البرلمان المحددة. يمكن لأعضاء المكتب مراقبة عمل اللجان لتسريع وتيرة الإنجاز وفق النظام الداخلي وميثاق الشرف.

تسير أشغال المكتب من خلال الاستشارة الجماعية ويعمل بالرأي الصائب الذي يخدم الجزائر...وتدون أشغاله.

اللجان المقترحة

تؤسس اللجان الثلاث الضرورية في البرلمان الشعبي الجزائري وهي:

لجنة الانضباط وإثبات العضوية.

لجنة التنظيم والشؤون العامة.

لجنة الاعلام.

يمكن اضافة لجنة أو حلّ اخرى وفقا للظروف التي يمر بها البرلمان الشعبي الجزائري.

يُوزع الأعضاء على اللجان  حسب خصوصيات كل لجنة وحسب ما توفر من أعضاء.

تنته مهمة رئيس اللجنة  في حال الاستقالة أو الاخلال بالميثاق والنظام الداخلي. وينتخب  رئيس اللجنة الجديد من طرف الأعضاء وفي حالة وجود خلاف حول انتخاب رئيس اللجنة يحال الأمر الى  مكتب البرلمان ليفصل في القضية إما بالتعيين أو بالإشراف المباشر على عملية انتخاب جديدة.

سيتم وضع طريقة الكترونية للانتخاب في المستقبل بشكل شفاف.

 لجنة التنظيم والشؤون العامة:

تسهر على التحضير الجيد للجلسات وفق المواضيع التي يقترحها الأعضاء والمنتسبون للبرلمان الشعبي والمتفاعلون...  كما أنها تقترح نشاطات مختلفة وتتقدم بها الى مكتب البرلمان لدراستها والمصادقة عليها...وتسهر على عملية الانتخاب.

لجنة الانضباط وإثبات العضوية:

 تدرس ملفات المنتسبين وتثبّت العضوية في جلسة يحضرها أعضاء من المكتب وتراقب سير الجلسات وتفصل في العقوبات من الدرجة الأولى والثانية، وترسل إلى مكتب البرلمان الشعبي الجزائري تقارير العقوبات من الدرجة الثالثة للنظر فيها.

لجنة الاعلام: تسهر على تطوير الجلسات إعلاميا، وعلى الموقع والصفحات ، وتعمل على الترويج وكتابة المناشير والملصقات وتحضير مقاطع أو أفلام صغيرة أو صور ونشاطات مختلفة...

إدارة الجلسات:

1: يزاول المجلس مداولاته مرة كل أسبوعين  "مرتين في الشهر".

2. تعقد جلسات استثنائية حسب الحاجة أو الضرورة.

3. تحدد مواضيع المداولة على الأقل أسبوع قبل انعقاد الجلسة من طرف لجنة التنظيم ويصادق عليها مكتب البرلمان الذي يجتمع لهذا الغرض.

4. يحدد عدد المواضيع التي تناقش خلال كل جلسة  من قبل مكتب البرلمان.

5. يلتزم الأعضاء  بالتوقيت وبمناقشة الموضوع المتفق عليه وعدم الخروج عنه.

6. يتم تسجيل مشاركة الأعضاء في الدورة ثلاثة أيام قبل انعقادها  من خلال إخبار إدارة البرلمان بالبريد الإلكتروني" حتى يتم تحديد الوقت وعدد المشاركين...

7 يحدد لكل جلستين رئيس ونائبان له ويشرف الرئيس بمساعدة نائبين في تسيير أطوار الجلسة.

8 في حالة غياب رئيس الجلسة ونائبيه دفعة واحدة، يستخلف رئيس الجلسة من طرف العضو المناوب في البرلمان  الشعبي الجزائري أ وأحد الأعضاء المشاركين.

9. يتم تحديد مدة مداخلة كل نائب بحيث لا يجوز تجاوزها وتكون بالتساوي.

10. تحدد مدة لا تتجاوز 30 دقيقة لنقاش مفتوح بين أعضاء الجلسة وتكون حول نفس الموضوع للإثراء.

11. تعطى في نهاية كل جلسة فرصة للإجابة على أسئلة المواطنين ونقل انشغالاتهم في مدة لا تتجاوز الثلاثين دقيقة.

 (انشغالات المواطنين التي يتم الأخذ بها هي الأسئلة المرسلة عن طريق البريد الإلكتروني أو في التعليقات أثناء البث المباشر أو إرسال رسائل مرئية أو صوتية)

12. يتم تدوين انشغالات وتساؤلات المواطنين والاحتفاظ بها وتخصص جلسات خاصة مستقبلية للإجابة عنها.

13. في حالة تواجد أعضاء كثر يصعب استيعابهم في جلسة واحدة، يتم استحداث جلسة ثانية لمجموعة أخرى.

(الأعضاء المشاركون في المجموعة الأولى لا يجوز لهم المشاركة في المجموعة الثانية لنفس الموضوع).

14. يحق لمكتب البرلمان توجيه دعوة لشخصية متخصصة في مجال معين للتحدث أمام أعضاء البرلمان. ويمكن للأعضاء توجيه الأسئلة للضيف حول موضوع الجلسة.

15. يستحسن للنائب الذي تم تسجيله للمشاركة في الجلسة ويريد الغياب أن يعلم إدارة المجلس مسبقا كي يتم تعويضه بنائب آخر وفي حالة غيابه دون إخطار إدارة المكتب يتعرض للعقوبة من الدرجة الأولى.

16. الكلام، الهندام وكل ما يحيط بمكان جلوس الأعضاء يجب أن ينسجم والذوق العام والأخلاق التي يتعارف عليها المجتمع الجزائري.

17. يحق لرئيس الجلسة بالتشاور مع نائبيه رفع الجلسة في حالة ما إذا كانت هناك فوضى أو خرق للقانون الداخلي.

18. يحق للأعضاء طلب تمديد وقت الجلسة إذا ما تطلب الأمر ذلك ويمدد الوقت بموافقة ثلثي أعضاء المجلس.

19 تحتفظ قناة المصالحة بنقل أشغال البرلمان الشعبي الجزائري وكذا صفحات التفاعل وموقع البرلمان الشعبي بحقوق الملكية الفكرية. وتتنازل  عن البث حال استقلال البرلمان عن القناة واستيفائه شروط الاستقلالية ضمن بيان يعلنه مكتب البرلمان.

20. يفضل أن يكون الهدوء سائدا في المكان الذي يشارك منه كل عضو مع مراعاة الإضاءة الكافية ووضوح الصوت...مع تثبيت الصورة وعدم وضع أي خلفية تثير الجدال. كعلم غير العلم الوطني...مثلا، أو التدخين، أو المشروبات الكحولية أو الأكل أو مصاحبة شخص غير عضو في البرلمان أو إعطاءه الكلمة أو حضور الأطفال، أو الحيوانات أو أصوات كصوت التلفزة والراديو والصخب بشكل عام...الخ.

21: يمنع إعطاء رابط بث الجلسة لغير الأعضاء المسجلين فيها...وفي حالة وجود خطأ  غير عمدي يجب ابلاغ إدارة المكتب. وفي حالة التكتم يحال العضو الى العقوبة من الدرجة الثالثة.

22. يحق للعضو أن يتحدث باللغة التي يتقنها الجزائريون ويفهمونها ويبلغ بها رأيه.

23: كل ما يخص هذا البرلمان يناقش ضمن الأطر المتفق عليها والمتضمنة في  ميثاق الشرف والنظام الداخلي  وأي نشاط يستهدف البرلمان من خارج هذه الأطر يعتبر لاغيا ومرفوضا جملة وتفصيلا ويتعرض أصحابه الى العقوبة من الدرجة الثانية أو الثالثة.

24 يُعلّق عمل البرلمان الشعبي في حالة ظهور مانع  قاهر يحول دون القدرة على مزاولة النشاط العادي ويعود الى ممارسة مهامه حال انتفاء المانع وتوفر ظروف الاستئناف.

25: تبرمج عطل موسمية أو سنوية يتم تحديدها من طرف مكتب البرلمان ويبلغ بها الرأي العام.

باب العقوبات:

يحال العضو والمنتسب الى لجنة الانضباط في حال إخلاله بالالتزامات ويتخذ القرار المناسب بشأنه، ويمكن للعضو أن يدافع عن نفسه في جلسة خاصة أو يختار أحد الأعضاء لينوب عنه.

العقوبات هي:

1        من الدرجة الأولى: المنع من المشاركة لمدة تحدّدها لجنة الانضباط.

2        من الدرجة الثانية : توجيه إنذار كتابي أو شفوي  في جلسة خاصة مع الاشارة الى نوع المخالفات.

3        الدرجة الثالثة:  التوقيف النهائي إذا ما رفض عضو من الأعضاء الالتزام بالحد الأدنى من أخلاقيات وآداب التعامل في هذا الإطار أو إذا تكرّرت مخالفاته.

 

ملاحظة: النظام الداخلي اجتهاد بشري لا يخلو من الأخطاء، وعليه: فإن إمكانية مراجعته وتحديثه تبقى واردة وهذا يدخل ضمن إطار العمل الجماعي في هذا البرلمان الشعبي الجزائري.

حرر يوم 27 نوفمبر 2021


لقراءة ميثاق الشرف والتسجيل في البرلمان



إرسال تعليق

[facebook]

Author Name

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.